کد مطلب:99385 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:117

خطبه 201-در باب حدیثهای مجعول











[صفحه 40]

الشرح: الكلام فی تفسیر الالفاظ الاصولیه، و هی العام و الخاص، و الناسخ و المنسوخ، و الصدق و الكذب، و المحكم و المتشابه، موكول الی فن اصول الفقه، و قد ذكرناه فیما املیناه من الكتب الاصولیه، و الاطاله بشرح ذلك فی هذا الموضع مستهجنه. قوله (ع): (و حفظا و وهما) الهاء مفتوحه، و هی مصدر و همت، بالكسر، اوهم، ای غلطت و سهوت، و قد روی: (و هما) بالتسكین، و هو مصدر وهمت بالفتح اوهم، اذا ذهب وهمك الی شی ء و انت ترید غیره، و المعنی متقارب. و قول النبی (ص): (فلیتبوا مقعده من النار) كلام صیغته الامر، و معناه الخبر، كقوله تعالی: (قل من كان فی الضلاله فلیمدد له الرحمن مدا)، و تبوات المنزل: نزلته، و بواته منزلا: انزلته فیه. و التاثم: الكف عن موجب الاثم، و التحرج مثله، و اصله الضیق، كانه یضیق علی نفسه. و لقف عنه: تناول عنه. و جنب عنه: اخذ عنه جانبا. و (ان) فی قوله: (حتی ان كانوا لیحبون) مخففه من الثقیله، و لذلك جائت اللام فی الخبر. و الطاری ء، بالهمز: الطالع علیهم، طرا ای طلع، و قد روی: (عللهم)، بالرفع عطفا علی (وجوه)، و روی بالجر عطفا علی (اختلافهم). (ذكر بعض احوال المنافقین بعد وفاه محمد (ع)) و اعلم ان هذا ا

لتقسیم صحیح، و قد كان فی ایام الرسول (ص) منافقون، و بقوا بعده، و لیس یمكن ان یقال: ان النفاق مات بموته، و السبب فی استتار حالهم بعده انه (ص) كان لایزال بذكرهم بما ینزل علیه من القرآن، فانه مشحون بذكرهم، الا تری ان اكثر ما نزل بالمدینه من القرآن مملوء بذكر المنافقین، فكان السبب فی انتشار ذكرهم و احوالهم و حركاتهم هو القرآن، فلما انقطع الوحی بموته (ص) لم یبق من ینعی علیهم سقطاتهم و یوبخهم علی اعمالهم، و یامر بالحذر منهم، و یجاهرهم تاره، و یجاملهم تاره، و صار المتولی للامر بعده یحمل الناس كلهم علی كاهل المجامله، و یعاملهم بالظاهر، و هو الواجب فی حكم الشرع و السیاسه الدنیویه، بخلاف حال الرسول (ص) فانه كان تكلیفه معهم غیر هذا التكلیف، الا تری انه قیل له: (و لاتصل علی احد منهم مات ابدا)! فهذا یدل علی انه كان یعرفهم باعیانهم، و الا كان النهی له عن الصلاه علیهم تكلیف ما لایطاق، و الوالی بعده لا یعرفهم باعیانهم، فلیس مخاطبا بما خوطب به (ص) فی امرهم، و لسكوت الخلفاء عنهم بعده خمل ذكرهم، فكان قصاری امر المنافق ان یسر ما فی قلبه، و یعامل المسلمین بظاهره، و یعاملونه بحسب ذلك. ثم فتحت علیهم البلاد، و كثرت الغنائم، فاشتغلوا

بها عن الحركات التی كانوا یعتمدونها ایام رسول الله، و بعثهم الخلفاء مع الامراء الی بلاد فارس و الروم، فالهتهم الدنیا عن الامور التی كانت تنقم منهم فی حیاه رسول الله (ص)، و منهم من استقام اعتقاده، و خلصت نیته، لما راوا الفتوح و القاء الدنیا افلاذ كبدها من الاموال العظیمه، و الكنوز الجلیله الیهم، فقالوا: لو لم یكن هذا الدین حقا لما وصلنا الی ما وصلنا الیه. و بالجمله لما تركوا تركوا، و حیث سكت عنهم سكتوا عن الاسلام و اهله، الا فی دسیسه خفیه یعملونها، نحو الكذب، الذی اشار الیه امیرالمومنین (ع)، فانه خالط الحدیث كذب كثیر، صدر عن قوم غیر صحیحی العقیده، قصدوا به الاضلال و تخبیط القلوب و العقائد، و قصد به بعضهم التنویه بذكر قوم كان لهم فی التنویه بذكرهم غرض دنیوی. و قد قیل: انه افتعل فی ایام معاویه خاصه حدیث كثیر علی هذا الوجه، و لم یسكت المحدثون الراسخون فی علم الحدیث عن هذا، بل ذكروا كثیرا من هذه الاحادیث الموضوعه، و بینوا وضعها، و ان رواتها غیر موثوق بهم، الا ان المحدثین انما یطعنون فیما دون طبقه الصحابه، و لایتجاسرون فی الطعن علی احد من الصحابه، لان علیه لفظ (الصحبه)، علی انهم قد طعنوا فی قوم لهم صحبه كبسر بن ار

طاه و غیره. فان قلت: من هم ائمه الضلاله، الذین یتقرب الیهم المنافقون الذین راوا رسول الله (ص)، و صحبوه للزور و البهتان؟ و هل هذا الا تصریح بما تذكره الامامیه، و تعتقده! قلت: لیس الامر كما ظننت و ظنوا، و انما یعنی معاویه و عمرو بن العاص و من شایعهما علی الضلال، كالخبر الذی الذی رواه من فی حق معاویه: (اللهم قه العذاب و الحساب، و علمه الكتاب)، و كروایه عمرو بن العاص تقربا الی قلب معاویه: (ان آل ابی طالب لیسوا لی باولیاء، انما ولیی الله و صالح المومنین) و كروایه قوم فی ایام معاویه اخبارا كثیره من فضائل عثمان، تقربا الی معاویه به،ا و لسنا نجحد فضل عثمان و سابقته، و لكنا نعلم ان بعض الاخبار الوارده فیه موضوع، كخبر عمرو بن مره فیه و هو مشهور، و عمر بن مره ممن له صحبه، و هو شامی. (ذكر بعض ما منی به آل البیت من الاذی و الاضطهاد) و لیس یجب من قولنا: ان بعض الاخبار الوارده فی حق شخص فاضل مفتعله ان تكون قادحه فی فضل ذلك الفاضل، فانا مع اعتقادنا ان علیا افضل الناس، نعتقد ان بعض الاخبار الوارده فی فضائله مفتعل و مختلق. و قد روی ان اباجعفر محمد بن علی الباقر (ع)، قال لبعض اصحابه: یا فلان، ما لقینا من ظلم قریش ایانا، و ت

ظاهرهم علینا، و ما لقی شیعتنا و محبونا من الناس! ان رسول الله (ص) قبض و قد اخبر انا اولی الناس بالناس، فتمالات علینا قریش حتی اخرجت الامر عن معدنه، و احتجت علی الانصار بحقنا و حجتنا. ثم تداولتها قریش، واحد بعد واحد، حتی رجعت الینا، فنكثت بیعتنا، و نصبت الحرب لنا، و لم یزل صاحب الامر فی صعود كئود، حتی قتل، فبویع الحسن ابنه و عوهد ثم غدر به، و اسلم، و وثب علیه اهل العراق حتی طعن بخنجر فی جنبه، و نهبت عسكره، و عولجت خلالیل امهات اولاده، فوادع معاویه و حقن دمه و دماء اهل بیته، و هم قلیل حق قلیل. ثم بایع الحسین (ع) من اهل العراق عشرون الفا، ثم غدروا به، و خرجوا علیه، و بیعته فی اعناقهم و قتلوه، ثم لم نزل- اهل البیت- نستذل و نستضام، و نقصی و نمتهن، و نحرم و نقتل، و نخاف و لانامن علی دمائنا و دماء اولیائنا، و وجد الكاذبون الجاحدون لكذبهم و جحودهم موضعا یتقربون به الی اولیائهم و قضاه السوء و عمال السوء فی كل بلده فحدثوهم بالاحادیث الموضوعه المكذوبه، و رووا عنا ما لم نقله و ما لم نفعله، لیبغضونا الی الناس، و كان عظم ذلك و كبره زمن معاویه بعد موت الحسن (ع)، فقتلت شیعتنا بكل بلده، و قطعت الایدی و الارجل علی الظنه، و كان

من یذكر بحبنا و الانقطاع الینا سجن او نهب ماله، او هدمت داره، ثم لم یزل البلاء یشتد و یزداد، الی زمان عبیدالله بن زیاد قاتل الحسین (ع)، ثم جاء الحجاج فقتلهم كل قتله، و اخذهم بكل ظنه و تهمه، حتی ان الرجل لیقال له: زندیق او كافر، احب الیه من ان یقال: شیعه علی، و حتی صار الرجل الذی یذكر بالخیر- و لعله یكون ورعا صدوقا- یحدث باحادیث عظیمه عجیبه، من تفضیل بعض من قد سلف من الولاه، و لم یخلق الله تعالی شیئا منها، و لاكانت و لاوقعت و هو یحسب انها حق لكثره من قد رواها ممن لم یعرف بكذب و لا بقله ورع. و روی ابوالحسن علی بن محمد بن ابی سیف المداینی فی كتاب (الاحداث) قال: كتب معاویه نسخه واحده الی عماله بعد عام الجماعه: ان برئت الذمه ممن روی شیئا من فضل ابی تراب و اهل بیته، فقامت الخطباء فی كل كوره، و علی كل منبر، یلعنون علیا و یبرئون منه و یقعون فیه و فی اهل بیته، و كان اشد الناس بلاء حینئذ اهل الكوفه، لكثره من بها من شیعه علی (ع)، فاستعمل علیهم زیاد بن سمیه، و ضم الیه البصره، فكان یتتبع الشیعه و هو بهم عارف، لانه كان منهم ایام علی (ع)، فقتلهم تحت كل حجر و مدر، و اخافهم و قطع الایدی و الارجل، و سمل العیون، و صلبهم علی جذ

وع النخل، و طرفهم و شردهم عن العراق، فلم یبق بها معروف منهم. و كتب معاویه الی عماله فی جمیع الافاق: الا یجیزوا لاحد من شیعه علی و اهل بیته شهاده. و كتب الیهم: ان انظروا من قبلكم من شیعه عثمان و محبیه و اهل ولایته، و الذین یروون فضائله و مناقبه، فادنوا مجالسهم و قربوهم و اكرموهم، و اكتبوا لی بكل ما یروی كل رجل منهم، و اسمه و اسم ابیه و عشیرته. ففعلوا ذلك، حتی اكثروا فی فضائل عثمان و مناقبه، لما كان یبعثه الیهم معاویه من الصلات و الكساء و الحباء و الفطائع، و یفیضه فی العرب منهم و الموالی، فكثر ذلك فی كل مصر، و تنافسوا فی المنازل و الدنیا، فلیس یجی ء احد مردود من الناس عاملا من عمال معاویه، فیروی فی عثمان فضیله او منقبه الا كتب اسمه و قربه و شفعه. فلبثوا بذلك حینا. ثم كتب الی عماله ان الحدیث فی عثمان قد كثر و فشا فی كل مصر و فی كل وجه و ناحیه، فاذا جائكم كتابی هذا فادعوا الناس الی الروایه فی فضائل الصحابه و الخلفاء الاولین، و لاتتركوا خبرا یرویه احد من المسلمین فی ابی تراب الا و تاتونی بمناقض له فی الصحابه، فان هذا احب الی و اقر لعینی، و ادحض لحجه ابی تراب و شیعته، و اشد علیهم من مناقب عثمان و فضله. فقرئت كتبه

علی الناس، فرویت اخبار كثیره فی مناقب الصحابه مفتعله لا حقیقه لها، وجد الناس فی روایه ما یجری هذا المجری حتی اشادوا بذكر ذلك علی المنابر، و القی الی معلمی الكتاتیب، فعلموا صبیانهم و غلمانهم من ذلك الكثیر الواسع حتی رووه و تعلموه كما یتعلمون القرآن، و حتی علموه بناتهم و نسائهم و خدمهم و حشمهم، فلبثوا بذلك ماشاءالله. ثم كتب الی عماله نسخه واحده الی جمیع البلدان: انظروا من قامت علیه البینه انه یحب علیا و اهل بیته، فامحوه من الدیوان، و اسقطوا عطائه و رزقه، و شفع ذلك بنسخه اخری: من اتهمتوه بمولاه هولاء القوم، فنكلوا به و اهدموا داره. فلم یكن البلاء اشد و لا اكثر منه بالعراق، و لا سیما بالكوفه، حتی ان الرجل من شیعه علی (ع) لیاتیه من یثق به، فیدخل بیته، فیلقی الیه سره، و یخاف من خادمه و مملوكه، و لایحدثه حتی یاخذ علیه الایمان الغلیظه، لیكتمن علیه، فظهر حدیث كثیر موضوع، و بهتان منتشر، و مضی علی ذلك الفقهاء و القضاه و الولاه، و كان اعظم الناس فی ذلك بلیه القراء المرائون، و المستضعفون، الذین یظهرون الخشوع و النسك فیفتعلون الاحادیث لیحظوا بذلك عند ولاتهم، و یقربوا مجالسهم، و یصیبوا به الاموال و الضیاع و المنازل، حتی ان

تقلت تلك الاخبار و الاحادیث الی ایدی الدیانین الذین لایستحلون الكذب و البهتان، فقبلوها و رووها و هم یظنون انها حق، و لو علموا انها باطله لما رووها، و لاتدینوا بها. فلم یزل الامر كذلك حتی مات الحسن بن علی (ع)، فازداد البلاء و الفتنه، فلم یبق احد من هذا القبیل الا و هو خائف علی دمه، او طرید فی الارض. ثم تفاقم الامر بعد قتل الحسین (ع)، و ولی عبدالملك بن مروان، فاشتد علی الشیعه، و ولی علیهم الحجاج بن یوسف، فتقرب الیه اهل النسك و الصلاح و الدین ببغض علی و موالاه اعدائه، و موالاه من یدعی من الناس انهم ایضا اعداوه، فاكثروا فی الروایه فی فضلهم و سوابقهم و مناقبهم، و اكثروا من الغض من علی (ع) و عیبه، و الطعن فیه، و الشنان له، حتی ان انسانا وقف للحجاج- و یقال انه جد الاصمعی عبدالملك بن قریب- فصاح به: ایها الامیر ان اهلی عقونی فسمونی علیا، و انی فقیر بائس، و انا الی صله الامیر محتاج. فتضاحك له الحجاج، و قال: للطف ما توسلت به قد ولیتك موضع كذا. و قد روی ابن عرفه المعروف بنفطویه- و هو من اكابر المحدثین و اعلامهم- فی تاریخه ما یناسب هذا الخبر، و قال: ان اكثر الاحادیث الموضوعه فی فضائل الصحابه افتعلت فی ایام بنی امیه، تقربا

الیهم بما یظنون انهم یرغمون به انوف بنی هاشم. قلت: و لایلزم من هذا ان یكون علی (ع) یسوئه ان یذكر الصحابه و المتقدمون علیه بالخیر و الفضل، الا ان معاویه و بنی امیه كانوا یبنون الامر من هذا علی ما یظنونه فی علی (ع) من انه عدو من تقدم علیه، و لم یكن الامر فی الحقیقه كما یظنونه، و لكنه كان یری انه افضل منهم، و انهم استاثروا علیه بالخلافه من غیر تفسیق منه لهم، و لا برائه منهم. فاما قوله (ع): (و رجل سمع من رسول الله شیئا و لم یحفظه علی وجهه فوهم فیه)، فقد وقع ذلك. و قال اصحابنا فی الخبر الذی رواه عبدالله بن عمر: (ان المیت لیعذب ببكاء اهله علیه): ان ابن عباس لما روی له هذا الخبر، قال: ذهل ابن عمر، انما مر رسول الله (ص) علی قبر یهودی، فقال: ان اهله لیبكون علیه، و انه لیعذب. و قالوا ایضا: ان عائشه انكرت ذلك، و قالت: ذهل ابوعبدالرحمن، كما ذهل فی خبر قلیب بدر، انما قال (ع): (انهم لیبكون علیه، و انه لیعذب بجرمه). قالوا: و موضع غلطه فی خبر القلیب انه روی ان النبی (ص) وقف علی قلیب بدر، فقال: (هل وجدتم ما وعدكم ربكم حقا)؟ ثم قال: (انهم یسمعون ما اقول لهم)، فانكرت عائشه ذلك، و قالت: انما قال: (انهم یعلمون ان الذی كنت اقوله

لهم هو الحق)، و استشهد بقوله تعالی: (انك لاتسمع الموتی). فاما الرجل الثالث، و هو الذی یسمع المنسوخ و لم یسمع الناسخ، فقد وقع كثیرا، و كتب الحدیث و الفقه مشحونه بذلك، كالذین اباحوا لحوم الحمر الاهلیه لخبر رووه فی ذلك، و لم یرووا الخبر الناسخ. و اما الرجل الرابع فهم العلماء الراسخون فی العلم. و اما قوله (ع): (و قد كان یكون من رسول الله (ص) الكلام له و جهان)، فهذا داخل فی القسم الثانی و غیر خارج عنه، و لكنه كالنو (ع) من الجنس، لان الوهم و الغلط جنس تحته انواع. و اعلم ان امیرالمومنین (ع) كان مخصوصا من دون الصحابه رضوان الله علیهم بخلوات كان یخلو بها مع رسول الله (ص)، لایطلع احد من الناس علی ما یدور بینهما، و كان كثیر السوال للنبی (ص) عن معانی القرآن و عن معانی كلامه (ص)، و اذا لم یسال ابتداه النبی (ص) بالتعلیم و التثقیف و لم یكن احد من اصحاب النبی (ص) كذلك، بل كانوا اقساما: فمنهم من یهابه ان یساله، و هم الذین یحبون ان یجی ء الاعرابی او الطاری ء فیساله و هم یسمعون، و منهم من كان بلیدا بعید الفهم قلیل الهمه فی النظر و البحث، و منهم من كان مشغولا عن طلب العلم و فهم المعانی، اما بعباده او دنیا، و منهم المقلد یری ان

فرضه السكوت و ترك السوال، و منهم المبغض الشانی ء الذی لیس للدین عنده من الموقع ما یضیع وقته و زمانه بالسوال عن دقائقه و غوامضه، و انضاف الی الامر الخاص بعلی (ع) ذكاوه و فطنته، و طهاره طینته، و اشراق نفسه و ضوئها، و اذا كان المحل قابلا متهیئا، كان الفاعل الموثر موجودا، و الموانع مرتفعه، حصل الاثر علی اتم ما یمكن، فلذلك كان علی (ع)- كما قال الحسن البصری- ربانی هذه الامه و ذا فضلها و لذا تسمیه الفلاسفه: امام الائمه و حكیم العرب. (فصل فیما وضع الشیعه و البكریه من الاحادیث) و اعلم ان اصل الاكاذیب فی احادیث الفضائل كان من جهه الشعیه، فانهم وضعوا فی مبدا الامر احادیث مختلفه فی صاحبهم، حملهم علی وضعها عداوه خصومهم، نحو حدیث (السطل) و حدیث (الرمانه) و حدیث غزوه البئر التی كان فیها الشیاطین، و تعرف كما زعموا (بذات العلم)، و حدیث غسل سلمان الفارسی، و طی الارض، و حدیث الجمجمه، و نحو ذلك. فلما رات البكریه ما صنعت الشیعه، وضعت لصاحبها احادیث فی مقابله هذه الاحادیث، نحو (لو كنت متخذا خلیلا)، فانهم وضعوه فی مقابله حدیث الاخاء، و نحو سد الابواب، فانه كان لعلی (ع) فقلبته البكریه الی ابی بكر، و نحو (ائتونی بدواه و بیاض اكت

ب فیه لابی بكر كتابا لایختلف علیه اثنان). ثم قال: (یابی الله تعالی و المسلمون الا ابابكر)، فانهم وضعوه فی مقابله الحدیث المروی عنه فی مرضه: (ائتونی بدواه و بیاض اكتب لكم ما لاتضلون بعده ابدا)، فاختلفوا عنده. و قال قوم منهم: لقد غلبه الوجع، حسبنا كتاب الله و نحو حدیث: (انا راض عنك فهل انت عنی راض!) و نحو ذلك. فلما رات الشیعه ما قد وضعت البكریه اوسعوا فی وضع الاحادیث، فوضعوا حدیث الطوق الحدید الذی زعموا انه فتله فی عنق خالد، و حدیث اللوح الذی زعموا انه كان فی غدائر الحنفیه ام محمد، و حدیث: (لایفعلن خالد ما آمر به)، و حدیث الصحیفه التی علقت عام الفتح بالكعبه، و حدیث الشیخ الذی صعد المنبر یوم بویع ابوبكر، فسبق الناس الی بیعته، و احادیث مكذوبه كثیره تقتضی نفاق قوم من اكابر الصحابه و التابعین الاولین و كفرهم، و علی ادون الطبقات فیهم، فقابلتهم البكریه بمطاعن كثیره فی علی و فی ولدیه، و نسبوه تاره الی ضعف العقل، و تاره الی ضعف السیاسه، و تاره الی حب الدنیا و الحرص علیها. و لقد كان الفریقان فی غنیه عما اكتسباه و اجترحاه، و لقد كان فی فضائل علی (ع) الثابته الصحیحه، و فضائل ابی بكر المحققه المعلومه ما یغنی عن تكلف العصب

یه لهما، فان العصبیه لهما اخرجت الفریقین من ذكر الفضائل الی ذكر الرذائل، و من تعدید المحاسن الی تعدید المساوی و المقابح. و نسال الله تعالی ان یعصمنا من المیل الی الهوی و حب العصبیه، و ان یجرینا علی ما عودنا من حب الحق این وجد و حیث كان، سخط ذلك من سخط، و رضی به من رضی، بمنه و لطفه!


صفحه 40.